مقالات شبابية

كتب حسن الشواف "وبه تستهوى القلوب"

التواضع من القيم الإسلامية الإنسانية التي من المفترض أن يتحلّى بها كل أفراد المجتمع على اختلاف مشاربهم وأعراقهم ومستوياتهم الثقافية والمادية والاجتماعية. 

يُعد التواضع من أصعب الاختبارات التي يقاس بها مدى قدرة الفرد على تغلبه على أهوائه الشخصية ومبتغيات النفس الرذيلة.

فالاختيال والتعالي والعُجب حالات ما إن تصيب الإنسان إلا وترمي به في مستنقعات الجهل والتخلّف، من اللطيف أننا بشر أننا خُلقنا من معين وإستبرق ونور وغيرنا من نطفة نجسة، سلامٌ على سيد البلغاء علي بن أبي طالب - عليه السلام- حين قال ويا عُظم ما قال:

 مَا لِابْنِ آدَمَ وَالْعُجْبِ وَأَوَّلُهُ نُطْفَةٌ مَذِرَةٌ وَآخِرُهُ جِيفَةٌ قَذِرَةٌ وَهُوَ بَيْنَ ذَلِكَ يَحْمِلُ الْعَذَرَةَ.

ألم نتّعظ من الأمم الغابرة التي احتوت على جثثهم الأفاعي والدّيدان واندثرت آثارهم وما بقي إلا ذكرهم؟ فالنظرة الدونية مرفوضة، ديننا الاسلامي الحنيف وأوامر نبينا وآله بيته الأطهار نهت عن التكبر وشددت على ضرورة التحلي بالتواضع، هناك رجل يقال له نَجِيح، قَالَ: رَأَيْتُ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ -عليهما السلام- يَأْكُلُ وَ بَيْنَ يَدَيْهِ كَلْبٌ كُلَّمَا أَكَلَ لُقْمَةً طَرَحَ لِلْكَلْبِ مِثْلَهَا

 فَقُلْتُ لَهُ: يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ أَلَا أَرْجُمُ هَذَا الْكَلْبَ عَنْ طَعَامِكَ؟

 قَالَ: دَعْهُ إِنِّي لَأَسْتَحْيِي مِنَ اللَّهِ - عَزَّ وَ جَلَّ - أَنْ 

يَكُونَ ذُو رُوحٍ يَنْظُرُ فِي وَجْهِي وَ أَنَا آكُلُ ثُمَّ لَا أُطْعِمُهُ.

فمعاملتنا الحسنة للعمالة الوافدة وخاصة أصحاب الأجور الواهنة الذين اغتربوا مخلّفين خلفهم أسرهم وديارهم للقمة عيش هنيئة وإيواء أهليهم وبني ديارهم، التواضع معهم لا يعد للشفقة عليهم بل هذا واجب علينا جميعاً.

كثيراً من الأحيان نردد مفهوم الطبقية ولكن لا ندرك مفهومها ولا نستطيع ان نجد حل لها  فإذا أردنا ان نقضي على ما يسمى بالطبقية فيجب أن نبدأ بأنفسنا اولاً، وينبغي علينا أن ندرك

بان يوم من الايام سوف يعود هذا الغريب إلى وطنه حاملاً انطباعاته وذكرياته من مجتمعنا لينقل تجربته لهم، فينبغي علينا أن نترك أطيب أثر في قلوب هؤلاء. 

ولله الحمد بلدنا الكويت يزخر بالكثير من الأفراد الذين يظهرون ما يتسم به أهل الكويت من دماثة خلق وإنسانية ولكن في بعض الأحيان الأقلية تفسد عمل الأغلبية، وأحياناً أفعال الأقلية تروق للبعض فتنقلب كفّة الأقليّة للأغلبية، فيجب على كل فرد أن يصبح مسؤولاً عن سلوكه وتصرفاته فأي عمل غير حضاري يقوم به قد يسيء لصورة المجتمع باكمله. 

 

بقلم: حسن الشواف


88

للتواصل

في حالة وجود اي استفسار تواصل معنا


للاتصال :+965-507-77-910


البريد الألكتروني: info@kwtmagazine.com

انستغرام

أحدث التغريدات

مقدمة

في 1/2/2014 ولِدت المجلة الإلكترونية كويت ماقزين من سواعد شبابية كويتية سخّرت مواهبها إصراراً للدعم الإعلامي و التأييد المعنوي لمواهب غيرها من الشباب الكويتي بشتى مجالاتهم الكتابية، الرياضية، ....
المزيد

© Copyright 2016 by kwtmagazine.com. All rights reserved.